نسعد بالرد عليكم عبر
info@eie.sa
تواصل معنا عبر الهاتف
966592792787+
راسلنا عبر الواتس اب
اضغط هنا لبدء المحادثة

كيف تختار الإنفوجرافيك الأنسب لمؤسستك؟

تلعب تصميمات الإنفوجرافيك دورًا مهمًّا في التواصل بين المؤسسة والجمهور المستهدف، عن طريق تبسيط وتوضيح الأرقام والمعلومات والحقائق بإيجاز  يدعم التفاعل ويعززه.

وتزداد أهمية الإنفوجرافيك عندما تكون المؤسسة بحاجة إلى تواصل سريع مع عملائها أو جمهورها لاتخاذ قرار عاجل وحاسم، ومن هنا فإن الاستعانة بعشرات المقالات التي تحتوي آلاف الكلمات والتفاصيل قد يبدو مضيعة للوقت يمكن تفاديها بتصميم عدد من الأشكال البيانية الرقمية التي تعرض بإيجاز  المطلوب التركيز عليه.

إننا نتناول هنا الإنفوجرافيك باعتباره وسيلة تواصل فعالة مع الجمهور والعملاء، وليس عن ميزاته الجمالية في العرض والتقديم.

واختصارًا يمكن القول إن الإنفوجرافيك يساعدك على:

  • توضيح رسالتك وتبسيط اتصالك بالجمهور.

  • إثارة انتباه العملاء بطريقة ملفتة وجاذبة .

  • الإجابة الموجزة على أسئلة محددة.

  • تسهيل عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة.

ما هي المجالات التي يمكنك أن تستخدم فيها الإنفوجرافيك في مؤسستك؟

يمكنك استخدام الإنفوجرافيك في موقع أو حساب مؤسستك على الإنترنت لعرض مختلف المواد، مثل:

  • تقارير تطور الأداء ومعدلات النمو وخرائط التوزيع الجغرافي لجمهورك وعملائك.

  • دلائل كيفية استخدام المنتَج وكيفية التسجيل في الموقع وكيفية التواصل مع خدمة العملاء.

  • السِّيَر الذاتية لطاقم العمل المحترف في مؤسستك ومؤهلاته وإنجازات أعضائه.

كيف تختار نوع الإنفوجرافيك الأنسب لمؤسستك؟

أيًّا كان نوع النشاط الذي تمارسه مؤسستك، سواء كان في مجال الصحة أو الهندسة أو التطوع أو التنمية أو التعليم، فإنك ستجد النوع المناسب لنشاطك وللمحتوى الذي ترغب في عرضه بين هذه الأنواع الخمسة:

  1. الإنفوجرافيك السببي (لماذا؟):

توضح تصميمات هذا النوع من الإنفوجرافيك العلاقة السببية بين الظواهر المادية أو الاجتماعية أو النفسية أو غير ذلك، وهي تجيب دائمًا على سؤال: لماذا حدثت الظاهرة؟ مثال: لماذا تزداد حالات التسرب من التعليم في دولة؟

  1. الإنفوجرافيك التسلسلي:

وهذا النوع من الإنفوجرافيك يوضح التسلسل الزمني لحدوث ظاهرة ما؛ عارضًا المعلومات على شكل خط زمني أو جداول زمنية تمكن القارئ من تحليل العلاقات الزمنية بين المراحل المختلفة للعملية. مثال: ارتفاع نسبة المبيعات في الربع الأول من العام.

  1. الإنفوجرافيك الكمّي:

والغرض من هذا النوع وضع كمية من المعلومات الإحصائية جملة واحدة أمام القارئ عن طريق الرسوم البيانية والجداول والقوائم. مثال: عدد ساعات العمل في المؤسسة مع عدد الموظفين مع عدد العطلات السنوية مع حجم المنتجات، إلخ...

  1. الإنفوجرافيك التوجيهي:

وهذا النوع يُستخدم عندما ترغب في توجيه القارئ إلى معلومات محددة مستخدمًا في ذلك الرسوم التوضيحية والبيانية والجداول والأسهم والإشارات والأيقونات وما إلى ذلك. ومن أمثلة هذا النوع من تصميمات الإنفوجرافيك، ما يستخدم لتوضيح إشارات المرور، واتجاهات السير، وتعليمات القيادة.

  1. الإنفوجرافيك السِّلَعي:

ويهتم هذا النوع من الإنفوجرافيك بتوضيح خواص ومكونات ومميزات سلعة أو منتجات ما، باستخدام الصور مع البيانات لتقديم أكبر قدر من المعلومات في أصغر حيّز، بطريقة يمكن للقارئ أن يتذكر بها. ومن أمثلة هذا النوع ما تقدمه شركات الهواتف الذكية من إنفوجرافيك لمنتجاتها الجديدة.

احرص عند اختيار  نوع الإنفوجرافيك أن يكون ملائمًا لطبيعة المحتوى الذي ترغب في طرحه والرسالة التي تسعى إلى إيصالها، مع ضرورة الاهتمام بالجوانب الفنية المتعلقة بالتصميم والألوان.

شارك المنشور مع أصدقائك

مقالات مميزة في ريادة